المعارف الأساسية لدروس الدورة الثانية للثالثة اع


 

السلام عليكم, موعدنا اليوم مع ملف جد مميز للأستاذ الكريم محمد زاهر يتضمن تلخيصا مركزا لمعارف دروس الدورة الثانية للثالثة اعدادي (وظائف الربط + المناعة ), نتمنى أن يفيد هذا العمل تلامذتنا و أساتذتنا الكرام :

عرض الشرائح هذا يتطلب تفعيل جافاسكربت.

لتحميل الملف  بصيغة Pdf :

Posted on مارس 25, 2014, in دروس and tagged . Bookmark the permalink. 7 تعليقات.

  1. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته أستاذي إبراهيم بينما كنت أتجول في الأنترنت باحثا عن بعض المعلومات حول الإنعكاس الداغصي تلك الحركة اللاإرادية التي يقوم بها الشخص عندما يضرب الطبيب على ركبته، وجدت أن السيالة العصبية الحسية المركزية تنطلق من ألياف عضلية خاصة توجد داخل العضلة التي ستنفد هذه الحركة و تسمى المغزل العصبي العضلي و ذلك عند تمدد العضلة و هذا متناقض مع ما نعلمه حيث أن س.ع.ح.م تنطلق من المستقبلات الحسية على مستوى الجلد.
    من فضلك يا أستاذي أريد تفسيرا لهذا.

    • صحيح أن ما درسناه هو أن اسيالة الحسية تتكون في مستقبلات الجلد و لكن علينا أن لا ننسى أن السيالات الحسية تأتي من أماكن جد متنوعة في الجسم لأن المستقبلات الحسية منتشرة في جميع أجزائه بما في ذلك العضلات و كذلك العظام.

  2. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته أستاذ إبراهيم هل التنفس حركة إرادية أم أنه حركة لا إرادية؟ لم أستطع أن أحدد طبيعة هذه الحركة لأنه بمجرد أن أقول أنه حركة إرادية لأننا نستطيع حبس أنفاسنا يتبادر إلى ذهني أنه حركة لا إرادية لأننا نتنفس و نحن نيام هذا من جهة و من جهة أخرى ماهو المركز العصبي المسؤول عن التنفس؟
    من فضلك أستاذي أريد إجابة عن هذا السؤال، و شكرا.

    • بالنسبة للتنفس فهو ينقسم الى نوعين ارادي (عندما نقوم بتنفس قسري عميق ) و لا ارادي (شهيق و زفير عاديين ) أما عن مركزه العصبي فهو البصلة السيسائية.

  3. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته، أستاذ إبراهيم إذا أخذنا فأرا أ و حقناه بذوفان الكزاز ثم بعد ١٥ يوما حقناه بسمين الكزاز ثم بعد ذلك استخرجنا منه اللمفاويات ب الذاكرة، و حقناها إلى فأر ب بعد حقنه بسمين الكزاز، فهل سيموت هذا الفأر ب.
    إذا كان الجواب بالإيجاب فهل هذا يعني أنه يمكن نقل مناعة مكتسبة.

    • و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته, لا أعتقد أن هذه الطريقة يتمنع الجسم ضد الكزاز لأن اللمفويات في هذه الحالة ستعتبر دخيلة و سيدمرها جسم الشخص المستقبل و الله أعلم

  4. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته، شكرا لك أستاذ على الرد المفيد و لكن ما الذي سيمنع اللمفاويات B الذاكرة للفأر أ من التعرف بسرعة على سمين الكزاز في جسم الفأر ب و تحولها إلى بلزميات لتنتج مضادات الأجسام ضد سمين الكزاز في جسم الفأر ب ، و ذلك أثناء المدة اللازمة لتعرف اللمفاويات B للفأر ب على اللمفاويات B الذاكرة للفأر أ و القضاء عليها؟
    لدي سؤال آخر:
    هل تحمل اللمفاويات B على غشائها مولد مضاد معين؟
    و شكرا.

للرد على الموضوع اضغط هنا..../

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: