تحقيق حول النشاط البركاني بالمغرب من جريدة المساء


انبعث دخان وسائل أسود حارق، في منتصف الأسبوع الماضي، من شق في دوار «تيفولتوت» في ورزازات. أزيد من 40 بركانا يوجد تحت منطقة إفران لوحدها.

جبل «روغو روغو»، الذي يختبئ فيه «الحراكة» في الريف هو بركان. ملايين الأطنان من الحمم البركانية المتّقدة تجري تحت مدن في وسط المغرب. قبالة السواحل الأطلسية المغربية، وبالضبط في جزر الكناري، توجد أخطر وأنشط براكين العالم. آلاف الهزات الأرضية سجلت خلال يوم الاثنين الماضي فقط، منذرة بانفجار بركان قد يغطي دخانه الصحراء بكاملها. تتوالى العلامات والتحذيرات، واضعة خطرا لم يكن في الحسبان أمام أعين المغاربة: خطر البراكين.
«إنه بترول.. لا إنه تشقق ناجم عن نيزك فضائي.. إنه بركان»… ما زالت هذه الافتراضات تتوارد إلى أذهان سكان دوار «تيفولتوت»، البعيد عن ورزازات بكيلومترات قليلة. ما يزال العديدون منهم يتحلقون حول تلك الحفرة، التي أحاطتْها السلطات المحلية بسياج حديدي و«بيشان» خاصة بالأعراس، فاغرين أفواههم، محاولين كبح شلاّل أسئلة.. مخاوف.. اندهاش.. وهم ينظرون إلى ذلك السائل الأسود، الذي يظهر متجمدا وسط شق أرضي.

هكذا بدأ الصحفي عزيز الحور تحقيقه القيم حول البراكين بالمغرب و واقع الابحاث و المتابعة للأحداث الجيولوجية بالمغرب, أدعوكم جميعا لتحميل التحقيق و قراءته لما يحتويه على معلومات قيمة حول البركانية بالمغرب.

لتحميل التحقيق  بصيغة  Doc  من موقع Mediafire:

Advertisements
أرسلت فى عام
2 comments on “تحقيق حول النشاط البركاني بالمغرب من جريدة المساء
  1. mohamed safi كتب:

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    أشكركم كثيرا على هذه المعلومة المؤلمة لدي
    ومن حكمة الله سبحانه وتعالى أنه يختبر عباده فيبتليهم بالخير تارة وبالشر أخرى، فيزداد المؤمنون إيماناً على إيمانهم وتعلقاً بالله ولجؤوا إليه سبحانه وتعالى، ويصبرون على ما قدره الله وقضاه ليتضاعف لهم الأجر والثواب من الله، وليخافوا من سوء عاقبة الذنوب فيكفوا عنها، قال الله سبحانه وتعالى: وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ[14]، وقال تعالى: أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ[15]، وقال تعالى: أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ[16]، وقال سبحانه وتعالى: الم أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ[17]، وقال تعالى: وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنَافِقِينَ[18]، وقال تعالى: وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ[19].
    وكل هذه الآيات يبين الله سبحانه وتعالى فيها أنه لا بد أن يبتلي عباده ويمتحنهم كما فعل بالذين من قبلهم من الأمم، فإذا صبروا على هذا الابتلاء وأنابوا إلى الله ورجعوا إليه في كل ما يصيبهم عند ذلك يثيبهم الله رضاه ومغفرته، ويسكنهم جنته، ويعوضهم خيراً مما فاتهم، وما يحصل في هذا الكون من آيات تهز المشاعر والأبدان كالصواعق والرياح الشديدة والفيضانات المهلكة للحرث والنسل والزلازل، وما يسقط بسببها من شامخ البنيان وكبار الشجر، وما يهلك بسببها من الأنفس والأموال، وما يقع في بعض الأماكن من البراكين التي تتسبب في هلاك ما حولها ودماره، وما يقع من خسوف وكسوف في الشمس والقمر ونحو ذلك مما يبتلي الله به عباده هو تخويف منه سبحانه وتعالى وتحذير لعباده من التمادي في الطغيان، وحث لهم على الرجوع والإنابة إليه واختبار لمدى صبرهم على قضاء الله وقدره ولعذاب الآخرة أكبر ولأمر الله أعظم.
    اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم أعلم ان الله على كل شئ قدير وأن الله قد أحاط بكل شئ علما ، اللهم إنى أعوذ بك من شر نفسى ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربى على صراط مستقيم.
    بسم الله الذى لا يضر مع اسمه شئ فى الأرض ولا فى السماء وهو السميع العليم.
    بسم الله ما شاء الله لا يسوق الخير إلا الله
    بسم الله ما شاء الله لا يصرف السوء إلا الله
    بسم الله ما شاء الله ما كان من نعمة فمن الله
    بسم الله ما شاء الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم
    ياصاحب الزمان أغثنا ، ياصاحب الزمان أدركنا
    إلهنا ندعوك دعاء من إشتدت فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته ، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لايجد لكشف ماهوا فيه من الذنوب إلا أنت فصلِ على محمد وآل محمد واكشف ما سيضرنا انك أنت أرحم الراحمين
    أنت ثقتنا في كل كربة وأنت رجائا في كل شدة وأنت ولينا في كل أمر نزل بنا ثقة وعدة، كم من كرب يضعف عنه الفؤاد وتقل فيه الحيلة ، ويخذل عنه القريب والبعيد ، ويشمت به العدو ، ويعين فيه الأمور ، أنزلناه بك وشكوناه إليك ، راغبين فيه عمن سواك ففرجته وكشفته وكفيته عنافأنت ولي كل نعمة وصاحب كل حاجة ومنتهى كل رغبة فلك الحمد كثيراً ولك المن فاضلاً
    ياعدتنا عند شدتنا ، وياغوثنا عند كربتنا ، إحرسنا بعينك التي لاتنام واكنفنا بركنك الذي لا يرام
    اللهم إننا نسألك بحق محمد وآل محمد أن تصلي على محمد وآل محمد ، وأن تنجينا من هذا الغم والهم وهذه الزلازل والبراكين المرتقبة اللهم إجعلها حوالينا لا علينا لاإله إلا الله ولاحول ولا قوة إلا بالله.ٱمين يارب العالمين.
    وفي الأخير أقول لكم أحبتي في الله سبحان الله ما أحلمه وما أعظمه وما أرحمه
    سبحان من هو أحن علينا من امهاتنا بنا فكيف نقلق ونحزن ولنا رب كريم رؤؤف رحيم .
    لقد أعطانا الرب عز وجل لكل داء دواء ولكل عسير تيسير ولكل هم فرج ولكل ضيق مخرج ولكل مصيبة قبل وقوعها دافع بكلمات قليلة في أحرفها عظيمة كعظم الجبال الراسيات في معناها وقوتها وثباتها ..
    لهذا نتوجه إليه سبحانه و تعالى لدفع البلاء قبل وقوعه عند شعورنا القلبي بذلك ؟؟
    وفقكم الله وسددكم بانوار الحجة المهدي عجل الله فرجه الشريف
    سامحوني أطلت عليكم شكرا لكم مرة أخرى وجزاكم الله خير الدنيا و الٱخرة.

للرد على الموضوع اضغط هنا..../

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

– معلومات عامة بالصور –

يمكنكم الاطلاع على مزيد من المعلومات بزيارة صفحتنا على موقع Facebook

– أقسام الموقع الهامة –

-----------------------------------------------------------------

-----------------------------------------------------------------

-----------------------------------------------------------------

-----------------------------------------------------------------

أدخل عنوان بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذه المدونة وتلقي الإخطارات عن المواضيع الجديدة لهذه المدونة عن طريق البريد الإلكتروني.

انضم 431 متابعون آخرين

ادعم مدونتنا بوضع البانر على موقعك .

%d مدونون معجبون بهذه: