الامتحان الجهوي 2012 جهة الغرب الشراردة بني حسن


السلام عليكم اخوتي و اخواتي أساتذة و تلاميذ مادة علوم الحياة و الارض, موعدنا اليوم مع تصحيح للامتحان الجهوي لمادة علوم الحياة و الأرض بجهة الغرب :

لتحميل نسخة Pdf من الامتحان و من موقع mediafire اضغط هنا :

التصحيح المقترح :

التمرين الأول : تمرين استرداد معارف اي يحتوي على اسئلة مباشرة تستهدف قدرة الحفظ لدى المتعلم.

أ- أنقل على ورقة تحريرك أرقام الاقتراحات الصحيحة و صحح الخاطئ منها :

1- النخاع الشوكي عضو يتحكم في الحركة الارادية – خطأ- النخاع الشوكي عضو يتحكم في الحركات اللارادية (الانعكاسات الشوكية)

2- تتكون الأعصاب السيسائية من ألياف حركية و ألياف حسية -صحيح-

3- أثناء تقلص العضلة تنتفخ و يزداد طولها– خطأ- أثناء التقلص العضلي تنتفخ العضلة و ينقص طولها.

4- تتميز العضلة الهيكلية بخاصية القلوصية فقط– خطأ- تتميز بالاهتياج و المرونة ايضا.

5- يتكون التخاع الشوكي من مادة رمادية مركزية و مادة بيضاء محيطية– صحيح-</.

ب- ربط عناصر المجموعة أ بعنصرين من المجموعة ب :

A الجذر الخلفي للنخاع الشوكي : 1- يضم الياف حسية , 4-ينقل سيالات عصبية مركزية.

B الجذر الأمامي للنخاع الشوكي : 2- ينقل سيالات عصبية نابذة, 3- يضم الياف عصبية حركية.

التمرين الثاني : تمرين استدلال علمي في درس وظائف الربط.

1- وخز, نهايات حسية, ألياف حسية, نخاع شوكي, ألياف حركية, عضلة.

2- حركة جذب اليد عبارة عن انعكاس شوكي, نستنتج أن الأعضاء المتدخلة فيها سليمة.

3- الفرضية : ربما أن الباحة الحركية في الدماغ هي المسؤولة عن الاضطراب الملاحظ عند سعيد.

4- يبين تسجيل الشخص السليم صبيبا عاديا للدم على مستوى الباحة الحركية بينما يلاحظ في تسجيل سعيد غياب الدم على مستوى منطقة من الباحة الحركية مما يؤكد وجود خلل على مستوى هذه الأخيرة و يثبت صحة فرضية الطبيب.

5- يبين الشكل 2 أن الباحة الحركية التي تنشط هي الباحة اليسرى مما يشير ان سعيد يحرك يده اليمنى.

ملاحظات :

التمارين الواردة في الصفحة الأولى واضحة و صياغتها دقيقة و ترتيبها منطقي, نعاتب على محضري هذا الامتحان نوعية الرسوم التخطيطية الرديئة المستعملة و التي لاتساعد التلميذ على الفهم.

التمرين الثالث : تمرين استرداد معارف يستهدف درس المناعة.

أ- الترتيب الصحيح لمراحل البلعمة هو : 3- تثبيت – ابتلاع – هضم – طرح الحطام.

ملاحظة : كان من الممكن تحسين صيغة السؤال ما دام ان هناك ترتيبا واحدا هو الصحيح فبدل أن نشوش ذهن التلميذ و نرهقه بكتابة صحيح أو خطأ بالنسبة لكل ترتيب نطلب منه فقط نقل الاجابة او الترتيب الصحيح لمراحل البلعمة.

ب-

التلقيح : 1-تحفيز الجهاز المناعي على انتاج مضادات الأجسام, 4- مفعول نوعي, 6-يضمن وقاية لمدة طويلة,7-يضمن وقاية نوعية.

الاستمصال : 2- تزويد الجسم بمضادات اجسام جاهزة, 4- مفعول نوعي, يضمن وقاية فورية (في نظري هذه العبارة مرتبطة بالاستمصال رغم احتوائها على كلمة وقاية و هنا يجب الا ننتبه لمعني الكلمة منفصلة انما لمعناها في سياق الجملة و يبقى هذا الرأي شخصيا يمكن ان نعتمده خلال التصحيح كنوع من المرونة و الاجتهاد )

ملاحظة : هذا السؤال يندرج ضمن مكون استرداد المعارف و بالتالي يجب ان تكون اسئلته واضحة لا تقبل الغموض و لا التأويلات المتعددة (كما حصل مع جملة : يضمن وقاية فورية ) كما أن الفصل بين الأرقام 1و2و3و4 من جهة و 5و6و7و8 بخطين جعلنا نعتقد أن المجموعة الأولى من الأرقام خاصة بالتلقيح و المجموعة الثانية خاصة بالاستمصال و هذا غير صحيح, كبديل كاان من الممكن اقتراح الخصائص و و رسم جدول بخانتين و طلب ملئه من التلاميذ.

التمرين الرابع : تمرين استدلال علمي في درس المناعة.

1- ثلاث فرضيات :

– فرضية 1 : أحمد لم تنتقل له عدوى المرض عكس سلمى.

– فرضية 2 : أحمد ممنع ضد المرض (لقح أو سبق ان اصيب و شفي من المرض).

– فرضية 3 : سلمى مصابة بخلل في جهازها المناعي.

2-

أ-نلاحظ أن كمية مضادات الأجسام عند أحمد ارتفعت فوريا بعد الاتصال بالشخص المصاب ووصل الى قيمة مرتفعة سريعا, بينما نلاحظ ان كمية مضادات الأجسام عند سلمى ترتفع تدريجيا و ببطئ و بعد ايام من الاتصال بالشخص المصاب.

ب- تم التأكد من عدم صحة الفرضية الأولى لأن احمد أصيب بالفعل و هذا ما يدل عليه ارتفاع كمية مضادات الأجسام . تم التأكد من صحة الفرضية الثانية و عدم صحة الفرضية الثالثة. ( في هذا السؤال يمكن طرح العديد من الفرضيات لأن السؤال فضفاض و يحتمل اكثر من اجابة )

3- لا لن تظهر الأعراض عليها لأنها اكتسبت مناعة ضد هذا المرض.

4- يبين الشكل 4 أن استجابة سلمى كانت فورية لأن مضادات الأجسام انتجت سريعا و بكمية كبيرة مباشرة بعد الاصابة مما يؤكد انها أصبحت ممنعة.

ملاحظات :

هنا وجب التنبيه الى الكثير من الأخطاء المنهجية في هذا التمرين حيث لوحظ :

– اعتماد نفس منهجية التمرين الثاني : الملاحظة الفرضية و الاستنتاج و اجد في هذا نوعا من التكرار القاتل و الذي لا داعي له خصوصا و ان مدة الامتحان ساعة واحدة.

– اسئلة فضفاضة نوعا ما و تقبل اكثر من تأويل و حل و كمثال السؤال الأول الذي وضع التلميذ منذ بداية التمرين في حيرة و غموض و ضاعت معه امكانيات فهم الاسئلة الموالية

3- عدم وضوح الهدف من التمرين ككل كأنه سلسلة من الأسئلة الناقصة التي لا نهاية مثمرة لها.

4- مشكلة الرسوم التخطيطة مطروحة كذلك في هذا التمرين, كان من الممكن و السهل انجاز المنحنيات بالحاسوب و توضيح المقياس بشكل أفضل.

في نهاية الموضوع أرجو أن اكون قد وفقت في التصحيح و انبه الى كون الملاحظات المقدمة نابعة من رأي شخصي و لا تلغي أ؟بدا الايجابية الكثيرة الموجودة في الامتحان, و ختاما اتمنى لتلاميذ و اساتذة علوم الحياة و الأرض عطلة سعيدة كلها افادة و تجديد للأنفاس و الهمم و الى لقاء آخر ان شاء الله.

تحديث : ملاحظات قيمة للأستاذ رشيد :

شكرك على المجهود الكبير وجزاك الله خيرا اتقاسم معك في معظم الملاحظات
1 أضيف على ملاحظاتك التالية:
• لا أتفق من حيث الشكل فصل استرداد المعارف عن الاستدلال علمي.
بالنسبة للنشاط الأول:
الاقتراح الأول فيه التباس فالنخاع الشوكي كعضو بالفعل يتحكم في الحركة الإرادية بطريقة أو أخرى لأن بدونه لن تتم الحركة الإرادية : كان من الممكن تحسين الصياغة كالتالي :النخاع الشوكي هو مصدر الحركة الإرادية (خطأ)أو النخاع الشوكي هو مركز عصبي إرادي(خطأ) .
بالنسبة للنشاط الثاني :
ملاحظات :
• يجب ذكر اليد اليمنى المصابة وأن الوخز تم على مستواها ويجب ذكر الهدف من الوخز أي معرفة الحالة الصحية لأن ذكرها في السؤال 2 ستظهر نشازا وغريبة بالنسبة للتلميذ يجب أن تكون الأمور واضحة عند طرح الوضعية للتلميذ لا أن تكون لغزا مضمرا ويشوش على حل المشكل الأساسي .
• أفضل كلمة السحب على الجذب . السحب أكثر دقة من الجذب .
• واربط بينها ( باش غادي يربط ) على الأقل يجب أن يقال اربط بينها بواسطة أسهم لتوضيح المطلوب .
• بالنسبة للشكل 2 العناوين دائما تكتب أسفل الصورة ويجب الفصل بين الصورتين بخط .
• في الملحوظة نتحدث عن التلوين لا يوجد إلا اللون الأسود بالنسبة للتلميذ
• المنطقة التي ينعدم فيها الصبيب غير واضحة جيدا وقد يعتبرها التلميذ ناجمة عن رداءة عملية استنساخ الورق كان من الأجدر أن تكون إشارة إلى أن تلك المنطقة التي لا يوجد بها صبيب . الأمر صعب بالنسبة لمعظم التلاميذ .
• ( مرة يذكر دماغ ومرة يذكر مخ ومن جهة أخرى الصورتين لا تشير إلى دماغ بالمرة فهي نصف كرة مخية ،وتجدر الإشارة أن الصورة ستطرح إشكال توجيه المخ بالنسبة للتلميذ لذا وجب عدم التشويش على التلميذ وذكر نصف الكرة المخية اليسرى أو رسم دماغ بمخه ومخيخه وبصلته السيسائية )
• (سنستغني عن طلب “الفرضية” في هذا النشاط لأنها أدرجت في النشاط الرابع تفاديا للتكرار زيادة على ذلك فالنشاط يتضمن فرضيين ضمنيتين غير معلنتين)
• بالنسبة للسؤال 4 فهو سؤالين . لانطلب من التلميذ إلا شيء واحد حتى لا نخلق لديه تشويشا و إحباطا
• نحذف السؤال الخامس لأنه يشوش على الهدف والمتمثل في حل المشكل ( الأساسي اضطراب حركي) ؟

أقترح صياغة جديدة للنشاط الثاني :
يعاني سعيد من اضطراب حركي في يده اليمنى و للكشف عن سببه،قام الطبيب بفحص أولي لمعرفة الحالة الصحية للعناصر المتدخلة في تحريك اليد اليمنى ،حيث وخز اليد اليمنى لسعيد ، فسحبها هذا الأخير بسرعة .
• ماذا نسمي النشاط العصبي الذي قام به سعيد (سحب اليد بسرعة) ؟
• مستعينا بمصطلحات الشكل 1 جانبه، أكتب العناصر المتدخلة بالترتيب في هذا النشاط؟
• ماذا تستنتج بخصوص الحالة الصحية للعناصر المتدخلة في هذا النشاط العصبي ؟
ولتعميق الفحص طلب الطبيب من سعيد إنجاز استكشاف للمخ باعتماد تقنية قياس صبيب الدم خلال كتابة نص .
ويوضح الشكل 2 تسجيلين لصبيب الدم لنصف الكرة المخية اليسرى لسعيد ولشخص سليم.
• استخرج من الشكل 2 وجه الاختلاف بين التسجيلين؟
• استنتج سبب الاضطراب الحركي الذي يعاني منه سعيد ؟

التمرين الثالث سؤال ب فيه أخطاء كثيرة من حيث الشكل والمضمون و يقبل تأويلات كثيرة :
لا أعتقد أن الجواب سيكون كالتالي إذا اعتبرنا أن كل مفهوم مرتبط بالاقتراحات الثمانية :
(التلقيح : 1-تحفيز الجهاز المناعي على انتاج مضادات الأجسام, 4- مفعول نوعي, 6-يضمن وقاية لمدة طويلة,7-يضمن وقاية نوعية.
الاستمصال : 2- تزويد الجسم بمضادات اجسام جاهزة, 4- مفعول نوعي, يضمن وقاية فورية )

• لأن : بالنسبة للتلقيح الجوابين مفعول نوعي وقاية نوعية فيه نوع من التكرار
• مفعول نوعي نجدها في الاستمصال والتلقيح
• ثم كيفية توزيع نقطتان على التلقيح والاستمصال صعبة .

أعتقد أن الجواب الصحيح هو كالتالي حسب منجزو هذا الامتحان بالاعتماد على منطق سلم التنقيط وعلى منطق كل مفهوم مرتبط بالخانة التي توجد أسفله :
التلقيح : 1-تحفيز الجهاز المناعي على إنتاج مضادات الأجسام ( 0،5) 4- مفعول نوعي( 0،5)
الاستمصال: 5يضمن وقاية فورية، ( 0،5) 7 يضمن وقاية نوعية ( 0،5)

مايؤكد فرضيتي هو أن كلمة التلقيح ملحوقة بهو وهي متناغمة مع مايوجد تحتها من الاقتراحات موسيقيا حيث ستجد ركاكة في التعبير (اذا قلنا التلقيح هو يضمن وقاية لمدة طوية ) بينما حقن المصل غير ملحوقة بهو وهي متناغمة موسيقيا مع مايوجد تحتها من الاقتراحات وهذا يشير إلى أن واضعو الامتحان مرتبطون بمنطق كل مفهوم مرتبط بالخانة التي توجد أسفله
والله أعلم

Advertisements
Tagged with: ,
أرسلت فى امتحانات جهوية
18 comments on “الامتحان الجهوي 2012 جهة الغرب الشراردة بني حسن
  1. mohamed safi كتب:

    احسن الله اليكم و بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا

  2. رشيد كتب:

    نشكرك على المجهود الكبير وجزاك الله خيرا اتقاسم معك في معظم الملاحظات
    1 أضيف على ملاحظاتك التالية:
    • لا أتفق من حيث الشكل فصل استرداد المعارف عن الاستدلال علمي.
    بالنسبة للنشاط الأول:
    الاقتراح الأول فيه التباس فالنخاع الشوكي كعضو بالفعل يتحكم في الحركة الإرادية بطريقة أو أخرى لأن بدونه لن تتم الحركة الإرادية : كان من الممكن تحسين الصياغة كالتالي :النخاع الشوكي هو مصدر الحركة الإرادية (خطأ)أو النخاع الشوكي هو مركز عصبي إرادي(خطأ) .
    بالنسبة للنشاط الثاني :
    ملاحظات :
    • يجب ذكر اليد اليمنى المصابة وأن الوخز تم على مستواها ويجب ذكر الهدف من الوخز أي معرفة الحالة الصحية لأن ذكرها في السؤال 2 ستظهر نشازا وغريبة بالنسبة للتلميذ يجب أن تكون الأمور واضحة عند طرح الوضعية للتلميذ لا أن تكون لغزا مضمرا ويشوش على حل المشكل الأساسي .
    • أفضل كلمة السحب على الجذب . السحب أكثر دقة من الجذب .
    • واربط بينها ( باش غادي يربط ) على الأقل يجب أن يقال اربط بينها بواسطة أسهم لتوضيح المطلوب .
    • بالنسبة للشكل 2 العناوين دائما تكتب أسفل الصورة ويجب الفصل بين الصورتين بخط .
    • في الملحوظة نتحدث عن التلوين لا يوجد إلا اللون الأسود بالنسبة للتلميذ
    • المنطقة التي ينعدم فيها الصبيب غير واضحة جيدا وقد يعتبرها التلميذ ناجمة عن رداءة عملية استنساخ الورق كان من الأجدر أن تكون إشارة إلى أن تلك المنطقة التي لا يوجد بها صبيب . الأمر صعب بالنسبة لمعظم التلاميذ .
    • ( مرة يذكر دماغ ومرة يذكر مخ ومن جهة أخرى الصورتين لا تشير إلى دماغ بالمرة فهي نصف كرة مخية ،وتجدر الإشارة أن الصورة ستطرح إشكال توجيه المخ بالنسبة للتلميذ لذا وجب عدم التشويش على التلميذ وذكر نصف الكرة المخية اليسرى أو رسم دماغ بمخه ومخيخه وبصلته السيسائية )
    • (سنستغني عن طلب “الفرضية” في هذا النشاط لأنها أدرجت في النشاط الرابع تفاديا للتكرار زيادة على ذلك فالنشاط يتضمن فرضيين ضمنيتين غير معلنتين)
    • بالنسبة للسؤال 4 فهو سؤالين . لانطلب من التلميذ إلا شيء واحد حتى لا نخلق لديه تشويشا و إحباطا
    • نحذف السؤال الخامس لأنه يشوش على الهدف والمتمثل في حل المشكل ( الأساسي اضطراب حركي) ؟

    أقترح صياغة جديدة للنشاط الثاني :
    يعاني سعيد من اضطراب حركي في يده اليمنى و للكشف عن سببه،قام الطبيب بفحص أولي لمعرفة الحالة الصحية للعناصر المتدخلة في تحريك اليد اليمنى ،حيث وخز اليد اليمنى لسعيد ، فسحبها هذا الأخير بسرعة .
    • ماذا نسمي النشاط العصبي الذي قام به سعيد (سحب اليد بسرعة) ؟
    • مستعينا بمصطلحات الشكل 1 جانبه، أكتب العناصر المتدخلة بالترتيب في هذا النشاط؟
    • ماذا تستنتج بخصوص الحالة الصحية للعناصر المتدخلة في هذا النشاط العصبي ؟
    ولتعميق الفحص طلب الطبيب من سعيد إنجاز استكشاف للمخ باعتماد تقنية قياس صبيب الدم خلال كتابة نص .
    ويوضح الشكل 2 تسجيلين لصبيب الدم لنصف الكرة المخية اليسرى لسعيد ولشخص سليم.
    • استخرج من الشكل 2 وجه الاختلاف بين التسجيلين؟
    • استنتج سبب الاضطراب الحركي الذي يعاني منه سعيد ؟

  3. رشيد كتب:

    التمرين الثالث سؤال ب فيه أخطاء كثيرة من حيث الشكل والمضمون و يقبل تأويلات كثيرة :
    لا أعتقد أن الجواب سيكون كالتالي إذا اعتبرنا أن كل مفهوم مرتبط بالاقتراحات الثمانية :
    (التلقيح : 1-تحفيز الجهاز المناعي على انتاج مضادات الأجسام, 4- مفعول نوعي, 6-يضمن وقاية لمدة طويلة,7-يضمن وقاية نوعية.
    الاستمصال : 2- تزويد الجسم بمضادات اجسام جاهزة, 4- مفعول نوعي, يضمن وقاية فورية )

    • لأن : بالنسبة للتلقيح الجوابين مفعول نوعي وقاية نوعية فيه نوع من التكرار
    • مفعول نوعي نجدها في الاستمصال والتلقيح
    • ثم كيفية توزيع نقطتان على التلقيح والاستمصال صعبة .

    أعتقد أن الجواب الصحيح هو كالتالي حسب منجزو هذا الامتحان بالاعتماد على منطق سلم التنقيط وعلى منطق كل مفهوم مرتبط بالخانة التي توجد أسفله :
    التلقيح : 1-تحفيز الجهاز المناعي على إنتاج مضادات الأجسام ( 0،5) 4- مفعول نوعي( 0،5)
    الاستمصال: 5يضمن وقاية فورية، ( 0،5) 7 يضمن وقاية نوعية ( 0،5)

    مايؤكد فرضيتي هو أن كلمة التلقيح ملحوقة بهو وهي متناغمة مع مايوجد تحتها من الاقتراحات موسيقيا حيث ستجد ركاكة في التعبير (اذا قلنا التلقيح هو يضمن وقاية لمدة طوية ) بينما حقن المصل غير ملحوقة بهو وهي متناغمة موسيقيا مع مايوجد تحتها من الاقتراحات وهذا يشير إلى أن واضعو الامتحان مرتبطون بمنطق كل مفهوم مرتبط بالخانة التي توجد أسفله
    والله أعلم

    • IbraHim كتب:

      جزاك الله خيرا استاذ رشيد على الاضافات القيمة، اتفق معك فيما ذكرته من ملاحظات .
      بالنسبة للصياغة الجديدة التي قدمتها للتمرين الثاني فهي اكيد افضل و اوضح مما قدم في الامتحان.
      اشاركك الرأي في عدم جدوى فصل مكون استرداد المعارف الى تمرينين احدهما مرتبط بوظائف الربط و الاخر بالمناعة ثم اتساءل هنا عن غياب تام لاسئلة مرتبطة بسلامة و صحة اجهزة الجسم و اضطرابات الجهاز المناعي.
      بالنسبة للسؤال -ب- من التمرين الثالث فتحليلك له منطقي و مقبول و يمكن ان تكون مجموعة الارقام 1,2,3,4 خاصة بالتلقيح و الاخرى خاصة بالاستمصال كما ذكرت كما يمكن ان يكون العكس و كلتى الحالتان مقبولتان نظريا، و هنا اتساءل : اذا كنا كاساتذة المادة نختلف حول اجابات اسئلة الامتحان فكيف سيكون الوضع مع التلاميذ؟؟ و اتساءل ايضا : من يحضر مثل هذه الامتحانات و اين هي النماذج التي يرسلها الاساتذة الى مفتشي العلوم؟؟
      شكرا استاذ رشيد على الملاحظات و استأذنك بنشرها على الموقع لتعميم الفائدة.

  4. عبدالوهاب كتب:

    شكرا استاذ ابراهيم على على هذا العمل المفيذ الذي وضعته كارضية للنقاش ( الامتحان الجهوي) والملاحظات التي ادلى بها الأساتذة كلها وجيهة ونتمنى من واضعي هذه الامتحانات ان ينتبهوا اليها لاعطاء هذه الوسيلة التقويمية ما تستحقه من مصداقية ووضوح وعدم معاقبة التلاميذ مرتين بأسئلة متكررة كما يجب ان تكون الوثائقة الاسئلة واضحة . وشكرا مرة ثانية على هذا العمل الجاد والذي سيرفع من العملية التقويمية لذا الاساتذة .

  5. رشيد كتب:

    نعم ممكن النشر لتعميم الفائدة و النقاش : من المفروض ان ينجز الامتحان 4 أساتذة من خيرة الاطر بوجود مفتش مسؤول و كذا يجب أن يعطى ل4 اساتذة يعملون على الاجابة ثم يستخلصون الملاحظات من حيث الشكل والمضمون
    و يحدف كل ما من شأنه أن يؤول

  6. رشيد كتب:

    حسب بعض الأساتذة الذين قاموا بالتصحيح اليوم الأحد بالنسبة للتمرين الأول ب :
    فالتلقيح هو : 1 و 4
    وحقن المصل :5و 7

    • IbraHim كتب:

      نعم اخي الكريم رشيد، لقد نشرت عناصر الاجابة على صفحتنا بموقع facebook و فعلا كما سبق و ذكرت فمجموعة الارقام مفصولة، فعلا غريب امر هذا الاختبار!!!

  7. رشيد كتب:

    هناك إشكالية في نصحيح التمرين الثالت
    هناك من التلاميذ من أجوبته كلها صحيحة ماعادا الاقتراح التالث فهو خاطئ / يعني أننا سنقدم له هدية نقطة ونصف ومع ذلك لم يجبنا التلميذ على المقصود .كان من الممكن تعويض ذلك السؤال كالتالي مراحل البلعمة 4 أكتبها بالترتيب ,تبين الخطاطة التالية مراحل البلعمة أنقلها على ورقة تحريرك ثم أتممها بما يناسب من المصطلحات .

  8. رشيد كتب:

    هناك ملاحظة مهمة وقد سلف ذكرها التلقيح يستعمل كوقاية أما الاستمصال فهو يستعمل كعلاج فوري
    لذا وجب تعويض وقاية بعلاج في حال الاستمصال
    5 يضمن علاج فوري
    7يضمن علاجا نوعيا

    أو ممكن الاستئناس بهذه الاقتراحات
    الاستمصال هي مناعة منقولة فورا
    الاستمصال مفعوله مؤقت
    الاستمصال يستعمل من أجل العلاج
    التلقيح هو مناعة مكتسبة ببطء
    التلقيح مفعوله دائم تستعمل من أجل الوقاية
    التلقيح يستعمل من أجل الوقاية
    يؤدي الاستمصال إلى نقل مناعة وليس إلى اكتساب مناعة

  9. رشيد كتب:

    نتمنى من القيمين على إعداد الامتحان الجهوي لمادة علوم الحياة والأرض بجهة الغرب الشراردة بني احسن أن يعملوا على إلاء العناية الكبرى في السنوات المقبلة لتحضير الامتحان : وذلك بالانتباه لدقة المصطلح العلمي ( مخ والدماع و الوقاية) و أن لا تطرح بعض ألأسئلة التي تشوش على التلميذ و التركيز على وضوح الصور و المبيانات . وتجنب الإكثار في اللغة مما يوحي و أن الامتحان مدته ساعتان . كما يجب الانتباه لدقة الاقتراحات التي يجب أن لا تقبل تأويلات واجتهادات .كما أن هناك ملاحظة مهمة وهي سلم التنقيط وهي عدم الإكثار من 0 ,25 تم تناولها في سلم التصحيح 12 مرة وهي صعبة الجمع ذهنيا لذا وجب التقليل منها إلا للضرورة.

  10. رشيد كتب:

    كما نقترح أن يتم دمج ورقة الامتحان مع ورقة التحرير بما يجعل التلميذ مقيدا بأجوبة محددة وحتى أن نلزم على التلميذ احترام ترتيب الأجوبة لأن تناولها وهي مبعثرة في أغلب الأحيان مرهق في التصحيح

    • IbraHim كتب:

      احسنت القول استاذ رشيد، شكرا لك على الاقتراحات و نتمنى ان يصل صوتنا الى اصحاب القرار كما اتمنى ان نرقى بمستوى هذه المادة و ان لا ندخر جهد في خدمتها و خدمة تلاميذنا الاعزاء

للرد على الموضوع اضغط هنا..../

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

– معلومات عامة بالصور –

يمكنكم الاطلاع على مزيد من المعلومات بزيارة صفحتنا على موقع Facebook

– أقسام الموقع الهامة –

-----------------------------------------------------------------

-----------------------------------------------------------------

-----------------------------------------------------------------

-----------------------------------------------------------------

أدخل عنوان بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذه المدونة وتلقي الإخطارات عن المواضيع الجديدة لهذه المدونة عن طريق البريد الإلكتروني.

انضم 423 متابعون آخرين

ادعم مدونتنا بوضع البانر على موقعك .

%d مدونون معجبون بهذه: