5 فروض قيمة في وظائف الربط من انجاز الأستاذ محمد اليحياوي


السلام عليكم, شاركنا الأساذ الغالي محمد اليحياوي 5 فروض ممتازة  في وظائف الربط فكل الشكر له على هذا العمل الرائع و على حس العطاء و المشاركة الذي ابان عنه.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

لتحميل الملف بصيغة Pdf :

Advertisements
Tagged with: , ,
أرسلت فى فروض صفية
16 comments on “5 فروض قيمة في وظائف الربط من انجاز الأستاذ محمد اليحياوي
  1. said كتب:

    bjr mon prof . j’espère que tt vas bien avec toi . j’aimerai bien avoir ces contrôles mais j’ai vécu qlq prob . je crois le lien marche pas

  2. MED كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فروض جميلة من حيث الشكل والتقديم سلمت يداك يا استاد
    لكن عندي ملاحظة في الاستدلال العلمي اعتقد ان الاسئلة تتعلق باسترداد للمعارف لا بالاستدلال
    بالتوفيق ان شاء الله

    • IbraHim كتب:

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته, المشكل يكمن في التقسيم الذي اقترحته الوزارة الى مكون استرداد المعارف و مكون استدلال علمي و شخصيا لا أرى فيه فائدة و أكثر من ذلك أجد أن المكونين لا ينفصلان عن بعضهما البعض, من السهل ان تضع اسئلة تختبر قدرة الحفظ عند التلميذ و لكن كيف تقترح اسئلة تختبر قدرة الاستدلال و التحليل (باستثناء تحليل جدول أو مبيان ) دون لمس الجانب المعرفي لدى التلميذ؟ ولحد كتابة هذه السطور لم أصادف في تمارين السادة الأساتذة أو حتى التمارين الجهوية مكون استدلال خالي من قدرة الاسترداد المعرفي… شكرا استاذنا الفاضل على الرد و مرحبا باضافاتك و اقتراحاتك و مساهماتك.

  3. narjiss كتب:

    السلام عليكم ارجوك استاذ هل من طريقة فعالة لمراجعة العلوم الحياة و الارض بمناسبة الامتحان الجهوية??

  4. Nadiua كتب:

    نرجس بالنسبة للمراجعة جربي ان تلخصي الدروس وتضعي علامة هام امام القواعد انا طبقت هده الطريقة وحصلت على علامة ممتاز في هده المادة وايضا عند تعرضك لاي استفسار في اي شي اثناء المراجعة
    لا تنسي اللجوء للنت ولا تتجاهليه لكي تكوني قد فهمت الدرس تماما دون اي خلل ^^

  5. IbraHim كتب:

    السلام عليكم, سنطرح ان شاء الله موضوعا خاص بالتحضير للامتحان الجهوي و في انتظار ذلك هذه بعض الحلول العملية لمشكل المراجة في علوم الحياة و الأرض…
    1- المراجعة تبدأ من أول الدورة بالانتباه الى الأستاذ خلال الدرس و مراجعة المفهيم قبل و بعد كل حصة مع انجاز التمارين التي يطلبها الأستاذ.
    2- عدم الاعتماد على الحفظ بشكل كامل فمادة العلوم على عكس ما يعتقد الأغلبية مادة فهم, حاولي فهم الدروس و الحفظ سيكون تحصيلا حاصل.
    3- التمارين ثم التمارين, كلما اشتغلتي على تمارين أكثر كلما فهمتي أكثر و لا نقصد هنا قراءة التمرين ثم حلوله دون بذل مجهود, الأهم هنا هو الاشتغال على التمرين و الفشل و اعادة المحاول و الفشل ثم الفشل و مع المدة و تكرار العملية يكتسب الدماغ القدرة على التحليل و التعامل الصحيح مع الأسئلة.
    4- التلخيص : من بين أهم الأمور التي تساعد على المراجعة تلخيص الدروس على شكل عوارض أو رسوم تخطيطة أو حتى تسجيل الدرس صوتيا و اعادة الاستماع اليه و المهم هنا ان يكون التلخيص من انجاز التلميذ بنفسه فدماغنا يتذكر جملنا و انجازاتنا بشكل أفضل مما يتذكر جمل و انجازات غيرنا.
    5- تنظيم وقت المراجعة و تخصيص ساعة لكل مادة و تفادي التركيز على مادة واحدة و حفظها ثم المرور الى مادة أخري,
    6- الصلاة ثو الصلاة ثم الصلاة : تساعد على تنظيم الوقت و تصفي الذهن و ترفع درجة التركيز .

    بالتوفيق لكم

  6. houda saifi كتب:

    bon soir prf ana kandir forod et makay3tinich momkin tdalni kifach

  7. wydadia كتب:

    SALAM ana man nawa7i essaouira ;3afak ya ostad bghit chi fard tani f dawra tanya l 4ème fl3olom

  8. wydadia كتب:

    chokran katiran ostad

  9. ذ : عبدالوهاب كتب:

    أشاركك الرأي استاذي الفاضل ابراهيم فيما يخص تمارين الاستدلال العلمي . فقبل أن تقوم باستدلال او تواصل كتابي أو بياني لابد من اسناد التي هي عبارة عن وثائق يمكن ان تكون ناقصة ويطلب من التلميذ اتمامها وعليها تبنى الاسئلة التي تختبر التلميذ في الجانب الاستدلالي والتواصلي وارى ان الحالة التي يمكن ان نتجنب اسئلة استرداد المعارف هي الوضعية الادماجية وفي الحالة الراهنة فالادماج موقوف التنفيذ في انتظار صدور الحكم .

    • IbraHim كتب:

      بالفعل أستاذي عبد الوهاب, من الصعب صياغة أسئلة للاستدلال العلمي دون تضمينها مكون استرداد المعارف و أصبت حين قلت أن ذلك يتحقق في بيداغوجيا الادماج التي أبدعت في هذه المسألة, شكرا على الرد القيم أستاذي الفاضل و أتمنى شخصيا أن يعود الادماج لا كوسيلة تقويمية و لكن كوسيلة لبناء الدروس نفسها حيث لا حفظ لمعلومات و لكن تطبيقا لها في وضعيات جديدة

للرد على الموضوع اضغط هنا..../

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

– معلومات عامة بالصور –

يمكنكم الاطلاع على مزيد من المعلومات بزيارة صفحتنا على موقع Facebook

– أقسام الموقع الهامة –

-----------------------------------------------------------------

-----------------------------------------------------------------

-----------------------------------------------------------------

-----------------------------------------------------------------

أدخل عنوان بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذه المدونة وتلقي الإخطارات عن المواضيع الجديدة لهذه المدونة عن طريق البريد الإلكتروني.

انضم 419 متابعون آخرين

ادعم مدونتنا بوضع البانر على موقعك .

%d مدونون معجبون بهذه: