درس نظرية تكتونية الصفائح


صورة من الملف.

لتحميل الملف بصيغة Doc اضغط على الصورة أسفله :

Advertisements
Tagged with: ,
أرسلت فى دروس
37 comments on “درس نظرية تكتونية الصفائح
  1. youssef كتب:

    السلام عليكم جميل مجهودكم أيها الاستاذ العزيز
    لدي بعض الملاحظات حول وضعية الإنطلاق التي اخترتها لبداية درس تكتونية الصفائح
    بينت لتلاميذتك نظرية الفريد فيجنر ثم استدرجتهم إلى ضرورة التعرف على البراهين التي اعتمد عليها هذا العالم لإثبات صحة نظريته
    لحد الآن تسلسل بيداغوجي منطقي مقبول لكن بعد ذلك تساءلت حول كيف
    تتنظم الصفائح ثم عن القوى المسؤولة عن حركة هذه الصفائح
    اعتقد ان درسك لازال في البداية وتلاميذتك لايفهمون بعد ماذايقصد بالصفائح حتى يتساءلون عن كيفية تنظيمها أو القوى المسؤولة عن حركتها
    كون الغلاف الصخري يتكون من مجموعة من الصفائح مفهوم يجب ان يبنى بمعية التلاميذ من خلال الإشتغال على بعض الوثائق الجيدة التي يشتمل عليها درسك
    أعتقد شخصيا ان وضعية الإنطلاق المناسبة لهدا الدرس هي القيام بملاحظات تثير الإنتباه حول التطابق الملاحظ فيا يخص التوزيع الجغرافي للبراكين والزلازل والسلاسل الجبلية الحديثة من خلال ملاحظة وتحليل التلاميذ لخرائط تمثل التوزيع الجغرافي لهذه الظواهر
    لن نتمكن من الإجابة على هذا التساؤل إلا بعد جمع المعطيات الضرورية التي تخص دراسة زحزحة القارات امتداد قعور المحيطات الكشف عن مناطق البسط والطمر والتوصل إلى أن الغلاف الصخري مكون من عدة صفائح غير تابثة ودراسة أسباب وعواقب حركيتها
    تقبل أستاذي العزيز اسمى عبارات التقديرو الشكر على المجهود الكبير والذي يستفد منه تلاميدتنا

    أتمنى أن يبقى حوارنا مفتوحا لتبادل وجهات نظرنا وشكرا

    • IbraHim كتب:

      شكرا لك أستاذ يوسف على التعقيب القيم و هذا فعلا ما نتوخاه من طرح الدروس و الوثائق : نقاش هادف نطور به أساليبنا و نتشارك من خلاله معارفنا…

      بالنسبة لوضعية الانطلاق فأتفق معك تمام حول مسألة اجتناب ذكر أي مصطلح غامض لم يتم التطرق له بعد, و أفضل أن تكون التساؤلات من طرح التلاميذ…

      شكرا لك أخي الكريم و ننتظر تعقيب الأستاذ عبد الوهاب … تحياتي

    • mohamed كتب:

      كم هوجميل جدا أن ترقى محتويات مواقعنا التربوية إلى فتح حوارات هادفة من هذا النوع بين مدرسي مادة علوم الحياة والأرض فشكرا من جديد إلى الأستاذ عبد الوهاب الذي أتاح لنا الفرصة لتبادل وجهات نظرنا وآرائنا من خلال موقعه القيم
      أعتقد أن التعريف البسيط لمفهوم الصفيحة الذي تقترح إدراجه في البداية بدعوى أن بناء مفهوم الصفيحة سيتم لاحقا من خلال دراسة العلاقة بين الزلزالية و البركانية بتكتونية الصفائح هو التعريف الذي نسعى جميعا مع ثلاميذتنا التوصل إليه في نهاية هذه الوحدة اي أن الصفيحة عبارة قطعة من الغلاف الصخري
      أظن ان الشيء المثير في هذا الدرس هو توصل الثلاميذ في النهاية إلى أن الكرة الأرضية محاطة بغلاف صخري لايتكون من قطعة واحدة بل من عدة قطع غيرثابتة بل تتحرك ومعظم الظواهر الجيولوجية التي ندرس من زلزالية وبركانية ونشوء للسلاسل الجبلية ما هي إلانتائج لحركية هذه الصفائح لذلك أعتقد عدم ذكر مفهوم الصفيحة في بداية الوحدة والحرص على اكتشلف هذا المفهوم بمعية الثلاميذ عوض أن يعطى إليهم مجانا
      بغية متابعة الحوار في هذا الموضوع أقترح للمناقشة تسلسلا بيداغوجيا اراه مناسبا لدراسة الظواهر الجيولوجية الباطنية بما فيها تكتونية الصفائح في السنة التانية من التعليم الثانوي الإعدادي

      التسلسل يتكون من المراحل التالية

      ملاحظات الغاية منها إثارة انتباه الثلاميذ ودفعهم إلى طرح مجموعة من التساؤلات
      يتعلق الأمر بملاحظة خرائط تبين التوزيع الجغرافي العالمي للبراكين واماكن نشوء الزلازل والسلاسل الجبلية الحذيثة
      بعبارة أخرى يتوصل التلاميذ من خلال هذه الخرائط إلى الملاحظات التالية
      تتمركز البراكين في أماكن محددة من الكرة الأرضية
      تنشا الزلازل هي الاخرى في أماكن معينة من ألكرة الأرضية
      توجد السلاسل الجبلية في مناطق دون أخرى
      هناك تطابق ملحوظ فيما يخص التوزيع الجغرافي لمعظم البراكين و الزلازل والسلاسل الجبلية الحديثة

      المرحلة التانية هي استدراج التلاميذ إلى طرح تساؤلات إنطلاقا من الملاحظات السابقة أي التساؤل عن
      أسباب حدوث البراكين والزلازل ونشوء السلاسل الجبلية
      أسباب وجود البركين ونشوء الزلازل وتكون السلاسل الجبلية في أماكن دون غيرها من الكرة الأرضية
      أسباب هذا التطابق الذي لوحظ فيما يخص التوزيع الجغرافي العالمي للبراكين والزلازل والسلاسل الجبلية الحديثة

      المرحلة الثالثة هي خلق حوار بين الثلاميد يتبادلون فيه بعض آرائهم ومعلوماتهم القبلية حول أسباب كل هذه الظواهر
      في نهاية هذا الحوار يتضح للجميع أنهم لايملكون ولايتوفرون على تفسيرات علمية مقنعة ومقبولة نعتبرها إجابات عن التساؤلات السابقة
      ما هو الحل إذن ؟

      نمر إلى المرحلة الثالثة وهي مرحلة أساسية يتم فيها استدراج الثلاميذ بل إقناعهم إلى انهم لايتوفرن على المعطيات الكاافية للإجابة على
      كل ما طرح من تساؤلات وهنا يتدخل الأستاذ ليوجه الثلاميذ حيث يرشدهم إلى نوعية المعلومات والمعطيات التي يجب البحث والتعرف عليها لإيجاد أجوبة وتفسيرات للتساؤلات السابقة بعبارة أخرى يتم نوع من التعاقد مع الثلاميذ على الخوض في جمع معارف ومعلومات تساعدهم في النهاية لنقديم تفسيرات وأجوبة لكل الأسئلة التي سبق طرحها
      هذه المعارف الجديدة ستتعلق بالطبع بالتطرق إلى دوس المقرر بأكملها

      حيث يتم التوصل في االنهاية أي في المرحلة الرابعة والأخيرة إلى

      أن الكرة الأرضية مكونة من غلاف صخري يتكون من عدة قطع شاسعة أي الصفائح تحدها مناطق ضيقة وممدة تكون حدودا لهده الصفائح والتي تطفو فوق الاسستينوسفير قد تتباعد أو تتقارب اوتحتك فيما بينها ونتيجة لهذه الحركية تنشأ البراكين والزلازل والسلاسل الجبلية على مستوى الحدود التقاربية والتباعدية أوحدود التماس لهذه الصفائح وأعتقد شخصيا في النهاية وربما يكون اعتقادي خاطئا اننا توصلنا من خلال بناء مفهوم الصفائح المكونة للغلاف الصخري وعواقب حركيتها إلى إيجاد أجوبة علمية للتساؤلات التي تم طرحها في بداية الوحدة

      زميلي وأخي عبد الوهاب أجدد لك شكري وتقديري كما أحيي االأستاذ taoudanoustesvt على رأيه المحترم ومساهمته لإغناء الحوار

  2. taoudanoustesvt كتب:

    اخي يوسوف المفهوم العلمي يبنى عبر مراحل وهذه الوحدة تنطلق من تعريف اولي ومبسط للصفيحة الصخرية لان الانشطة الموالية تتطرق الى مفهوم الصفيحة وهذا الاخير لن يكتمل عند التلميذ الى عندما يدرس علاقة الزلزالية والبركانية بتكتونية الصفائح
    وشكرا مرة اخرى

  3. taoudanoustesvt كتب:

    وضعية الانطلاقة هي نظرية Alfred Wegener والشيء الذي اغفلته في هذه الوضعية هو ذكر – حركية الصائح- اما عن الطاقة المسؤولة عن حركية الصفائح فبإمكان التلاميذ أن يتسالوا عن مصدر الطاقة المسؤولة عن حركية الصفائح كما نعلم ان اي حركة لا يمكن ان تتم الا بوجود الطاقة وشكرا للاخوين يوسف وابراهيم على هذه الملاحظة المهمة اما التعقيب الاول ربما تسرعت في الرد دون ان انتبه الى رد يوسف جيدا وتحياتي للاخوين

  4. youssef كتب:

    كم هوجميل جدا أن ترقى محتويات مواقعنا التربوية إلى فتح حوارات هادفة من هذا النوع بين مدرسي مادة علوم الحياة والأرض فشكرا من جديد إلى الأستاذ عبد الوهاب الذي أتاح لنا الفرصة لتبادل وجهات نظرنا وآرائنا من خلال موقعه القيم
    أعتقد أن التعريف البسيط لمفهوم الصفيحة الذي تقترح إدراجه في البداية بدعوى أن بناء مفهوم الصفيحة سيتم لاحقا من خلال دراسة العلاقة بين الزلزالية و البركانية بتكتونية الصفائح هو التعريف الذي نسعى جميعا مع ثلاميذتنا التوصل إليه في نهاية هذه الوحدة اي أن الصفيحة عبارة قطعة من الغلاف الصخري
    أظن ان الشيء المثير في هذا الدرس هو توصل الثلاميذ في النهاية إلى أن الكرة الأرضية محاطة بغلاف صخري لايتكون من قطعة واحدة بل من عدة قطع غيرثابتة بل تتحرك ومعظم الظواهر الجيولوجية التي ندرس من زلزالية وبركانية ونشوء للسلاسل الجبلية ما هي إلانتائج لحركية هذه الصفائح لذلك أعتقد عدم ذكر مفهوم الصفيحة في بداية الوحدة والحرص على اكتشلف هذا المفهوم بمعية الثلاميذ عوض أن يعطى إليهم مجانا
    بغية متابعة الحوار في هذا الموضوع أقترح للمناقشة تسلسلا بيداغوجيا اراه مناسبا لدراسة الظواهر الجيولوجية الباطنية بما فيها تكتونية الصفائح في السنة التانية من التعليم الثانوي الإعدادي

    التسلسل يتكون من المراحل التالية

    ملاحظات الغاية منها إثارة انتباه الثلاميذ ودفعهم إلى طرح مجموعة من التساؤلات
    يتعلق الأمر بملاحظة خرائط تبين التوزيع الجغرافي العالمي للبراكين واماكن نشوء الزلازل والسلاسل الجبلية الحذيثة
    بعبارة أخرى يتوصل التلاميذ من خلال هذه الخرائط إلى الملاحظات التالية
    تتمركز البراكين في أماكن محددة من الكرة الأرضية
    تنشا الزلازل هي الاخرى في أماكن معينة من ألكرة الأرضية
    توجد السلاسل الجبلية في مناطق دون أخرى
    هناك تطابق ملحوظ فيما يخص التوزيع الجغرافي لمعظم البراكين و الزلازل والسلاسل الجبلية الحديثة

    المرحلة التانية هي استدراج التلاميذ إلى طرح تساؤلات إنطلاقا من الملاحظات السابقة أي التساؤل عن
    أسباب حدوث البراكين والزلازل ونشوء السلاسل الجبلية
    أسباب وجود البركين ونشوء الزلازل وتكون السلاسل الجبلية في أماكن دون غيرها من الكرة الأرضية
    أسباب هذا التطابق الذي لوحظ فيما يخص التوزيع الجغرافي العالمي للبراكين والزلازل والسلاسل الجبلية الحديثة

    المرحلة الثالثة هي خلق حوار بين الثلاميد يتبادلون فيه بعض آرائهم ومعلوماتهم القبلية حول أسباب كل هذه الظواهر
    في نهاية هذا الحوار يتضح للجميع أنهم لايملكون ولايتوفرون على تفسيرات علمية مقنعة ومقبولة نعتبرها إجابات عن التساؤلات السابقة
    ما هو الحل إذن ؟

    نمر إلى المرحلة الثالثة وهي مرحلة أساسية يتم فيها استدراج الثلاميذ بل إقناعهم إلى انهم لايتوفرن على المعطيات الكاافية للإجابة على
    كل ما طرح من تساؤلات وهنا يتدخل الأستاذ ليوجه الثلاميذ حيث يرشدهم إلى نوعية المعلومات والمعطيات التي يجب البحث والتعرف عليها لإيجاد أجوبة وتفسيرات للتساؤلات السابقة بعبارة أخرى يتم نوع من التعاقد مع الثلاميذ على الخوض في جمع معارف ومعلومات تساعدهم في النهاية لنقديم تفسيرات وأجوبة لكل الأسئلة التي سبق طرحها
    هذه المعارف الجديدة ستتعلق بالطبع بالتطرق إلى دوس المقرر بأكملها

    حيث يتم التوصل في االنهاية أي في المرحلة الرابعة والأخيرة إلى

    أن الكرة الأرضية مكونة من غلاف صخري يتكون من عدة قطع شاسعة أي الصفائح تحدها مناطق ضيقة وممدة تكون حدودا لهده الصفائح والتي تطفو فوق الاسستينوسفير قد تتباعد أو تتقارب اوتحتك فيما بينها ونتيجة لهذه الحركية تنشأ البراكين والزلازل والسلاسل الجبلية على مستوى الحدود التقاربية والتباعدية أوحدود التماس لهذه الصفائح وأعتقد شخصيا في النهاية وربما يكون اعتقادي خاطئا اننا توصلنا من خلال بناء مفهوم الصفائح المكونة للغلاف الصخري وعواقب حركيتها إلى إيجاد أجوبة علمية للتساؤلات التي تم طرحها في بداية الوحدة

    زميلي وأخي عبد الوهاب أجدد لك شكري وتقديري كما أحيي االأستاذ taoudanoustesvt على رأيه المحترم ومساهمته لإغناء الحوار

  5. taoudanoustesvt كتب:

    بالنسبة لمفهوم الصفيحة الذي تم أدراجه في هذا الدرس (نظرية تكتونية الصفائح ) فهو تعريف اولي يمكن التوصل اليه باعتماد انشطة كما ذكرت مثل الخرائط التي تبين توزيع الزلازل والبراكن في العالم اي من خلال هذه الخرائط يتوص التلميذ بان البراكين والزلازل تنتشر على شكر احزمة تحد مساحات هادئة نسبيا ويبقى كما دكرت هذا التعريف اوليا على ان يتم صياغته بشكل ادق في الدرس الثاني ( الزلزالية وعلاقتها بتكتونية الصفائح )اعتمادا على انشطة مركزة وتوجيه الاستاذ حيت يتوصل التلميذ بان الصفيحة الصخرية قطعة من سطح الارض مكونة من جزء من الغلاف الصخري الذي يتشكل من من القشرة الصلبة و الرداء العلوي الاكثر صلابة . وتتحرك هذه الصفائح بالنسبة لبعضها البعض فوق طبقة الاستينوسفير الاقل صلابة .

  6. salwa كتب:

    بالنسبة لمفهوم الصفيحة الذي تم أدراجه في هذا الدرس (نظرية تكتونية الصفائح ) فهو تعريف اولي يمكن التوصل اليه باعتماد انشطة كما ذكرت مثل الخرائط التي تبين توزيع الزلازل والبراكن في العالم اي من خلال هذه الخرائط يتوص التلميذ بان البراكين والزلازل تنتشر على شكر احزمة تحد مساحات هادئة نسبيا ويبقى كما دكرت هذا التعريف اوليا على ان يتم صياغته بشكل ادق في الدرس الثاني ( الزلزالية وعلاقتها بتكتونية الصفائح )اعتمادا على انشطة مركزة وتوجيه الاستاذ حيت يتوصل التلميذ بان الصفيحة الصخرية قطعة من سطح الارض مكونة من جزء من الغلاف الصخري الذي يتشكل من من القشرة الصلبة و الرداء العلوي الاكثر صلابة . وتتحرك هذه الصفائح بالنسبة لبعضها البعض فوق طبقة الاستينوسفير الاقل صلابة .ana salwa wa chokran

  7. salwa كتب:

    أن الكرة الأرضية مكونة من غلاف صخري يتكون من عدة قطع شاسعة أي الصفائح تحدها مناطق ضيقة وممدة تكون حدودا لهده الصفائح والتي تطفو فوق الاسستينوسفير قد تتباعد أو تتقارب اوتحتك فيما بينها ونتيجة لهذه الحركية تنشأ البراكين والزلازل والسلاسل الجبلية على مستوى الحدود التقاربية والتباعدية أوحدود التماس لهذه الصفائح وأعتقد شخصيا في النهاية وربما يكون اعتقادي خاطئا اننا توصلنا من خلال بناء مفهوم الصفائح المكونة للغلاف الصخري وعواقب حركيتها إلى إيجاد أجوبة علمية للتساؤلات التي تم طرحها في بداية الوحدة

  8. salwa كتب:

    أن الكرة الأرضية مكونة من غلاف صخري يتكون من عدة قطع شاسعة أي الصفائح تحدها مناطق ضيقة وممدة تكون حدودا لهده الصفائح والتي تطفو فوق الاسستينوسفير قد تتباعد أو تتقارب اوتحتك فيما بينها ونتيجة لهذه الحركية تنشأ البراكين والزلازل والسلاسل الجبلية على مستوى الحدود التقاربية والتباعدية أوحدود التماس لهذه الصفائح وأعتقد شخصيا في النهاية وربما يكون اعتقادي خاطئا اننا توصلنا من خلال بناء مفهوم الصفائح المكونة للغلاف الصخري وعواقب حركيتها إلى إيجاد أجوبة علمية للتساؤلات التي تم طرحها في بداية الوحدةchokran katiran ana salwa mocharaka ma3akom

  9. salwa كتب:

    ملاحظات الغاية منها إثارة انتباه الثلاميذ ودفعهم إلى طرح مجموعة من التساؤلات
    يتعلق الأمر بملاحظة خرائط تبين التوزيع الجغرافي العالمي للبراكين واماكن نشوء الزلازل والسلاسل الجبلية الحذيثة
    بعبارة أخرى يتوصل التلاميذ من خلال هذه الخرائط إلى الملاحظات التالية
    تتمركز البراكين في أماكن محددة من الكرة الأرضية
    تنشا الزلازل هي الاخرى في أماكن معينة من ألكرة الأرضية
    توجد السلاسل الجبلية في مناطق دون أخرى
    هناك تطابق ملحوظ فيما يخص التوزيع الجغرافي لمعظم البراكين و الزلازل والسلاسل الجبلية الحديثة

    المرحلة التانية هي استدراج التلاميذ إلى طرح تساؤلات إنطلاقا من الملاحظات السابقة أي التساؤل عن
    أسباب حدوث البراكين والزلازل ونشوء السلاسل الجبلية
    أسباب وجود البركين ونشوء الزلازل وتكون السلاسل الجبلية في أماكن دون غيرها من الكرة الأرضية
    أسباب هذا التطابق الذي لوحظ فيما يخص التوزيع الجغرافي العالمي للبراكين والزلازل والسلاسل الجبلية الحديثة

    المرحلة الثالثة هي خلق حوار بين الثلاميد يتبادلون فيه بعض آرائهم ومعلوماتهم القبلية حول أسباب كل هذه الظواهر
    في نهاية هذا الحوار يتضح للجميع أنهم لايملكون ولايتوفرون على تفسيرات علمية مقنعة ومقبولة نعتبرها إجابات عن التساؤلات السابقة

  10. نشكزك جزيل الشكر على الجهد
    الذي بدلته

  11. غير معروف كتب:

    أشكر الجميع على المجهودات القيمة التي تبذلونها

  12. سكينة ابيبة كتب:

    اشركم كتيرا على هده الملومات المفيدة لنل نحن التلاميد

  13. ahmed كتب:

    wa ana achkoro man a3tana hadihi amlma3lomat

  14. fatima zahra كتب:

    merci mitre ok

  15. rita loli كتب:

    merci bien pour toi vraiment tu m’a beaucoup aide à l’école

  16. chaymae كتب:

    chokran bzaf bzaf

  17. miss-abeer كتب:

    مررة حلوو الموضوع تسلم ايدينكك

  18. houda كتب:

    merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

  19. amal كتب:

    merciiiiiiiiiiiiiii boooookooooooooo

  20. sanae كتب:

    merciiiiiiiiiii booko
    vrim bravo

  21. ملاحظات الغاية منها إثارة انتباه الثلاميذ ودفعهم إلى طرح مجموعة من التساؤلات
    يتعلق الأمر بملاحظة خرائط تبين التوزيع الجغرافي العالمي للبراكين واماكن نشوء الزلازل والسلاسل الجبلية الحذيثة
    بعبارة أخرى يتوصل التلاميذ من خلال هذه الخرائط إلى الملاحظات التالية
    تتمركز البراكين في أماكن محددة من الكرة الأرضية
    تنشا الزلازل هي الاخرى في أماكن معينة من ألكرة الأرضية
    توجد السلاسل الجبلية في مناطق دون أخرى
    هناك تطابق ملحوظ فيما يخص التوزيع الجغرافي لمعظم البراكين و الزلازل والسلاسل الجبلية الحديثة

    المرحلة التانية هي استدراج التلاميذ إلى طرح تساؤلات إنطلاقا من الملاحظات السابقة أي التساؤل عن
    أسباب حدوث البراكين والزلازل ونشوء السلاسل الجبلية
    أسباب وجود البركين ونشوء الزلازل وتكون السلاسل الجبلية في أماكن دون غيرها من الكرة الأرضية
    أسباب هذا التطابق الذي لوحظ فيما يخص التوزيع الجغرافي العالمي للبراكين والزلازل والسلاسل الجبلية الحديثة

    المرحلة الثالثة هي خلق حوار بين الثلاميد يتبادلون فيه بعض آرائهم ومعلوماتهم القبلية حول أسباب كل هذه الظواهر
    في نهاية هذا الحوار يتضح للجميع أنهم لايملكون ولايتوفرون على تفسيرات علمية مقنعة ومقبولة نعتبرها إجابات عن التساؤلات السابقة

  22. السلام عليكم جميل مجهودكم أيها الاستاذ العزيز
    لدي بعض الملاحظات حول وضعية الإنطلاق التي اخترتها لبداية درس تكتونية الصفائح
    بينت لتلاميذتك نظرية الفريد فيجنر ثم استدرجتهم إلى ضرورة التعرف على البراهين التي اعتمد عليها هذا العالم لإثبات صحة نظريته
    لحد الآن تسلسل بيداغوجي منطقي مقبول لكن بعد ذلك تساءلت حول كيف
    تتنظم الصفائح ثم عن القوى المسؤولة عن حركة هذه الصفائح
    اعتقد ان درسك لازال في البداية وتلاميذتك لايفهمون بعد ماذايقصد بالصفائح حتى يتساءلون عن كيفية تنظيمها أو القوى المسؤولة عن حركتها
    كون الغلاف الصخري يتكون من مجموعة من الصفائح مفهوم يجب ان يبنى بمعية التلاميذ من خلال الإشتغال على بعض الوثائق الجيدة التي يشتمل عليها درسك
    أعتقد شخصيا ان وضعية الإنطلاق المناسبة لهدا الدرس هي القيام بملاحظات تثير الإنتباه حول التطابق الملاحظ فيا يخص التوزيع الجغرافي للبراكين والزلازل والسلاسل الجبلية الحديثة من خلال ملاحظة وتحليل التلاميذ لخرائط تمثل التوزيع الجغرافي لهذه الظواهر
    لن نتمكن من الإجابة على هذا التساؤل إلا بعد جمع المعطيات الضرورية التي تخص دراسة زحزحة القارات امتداد قعور المحيطات الكشف عن مناطق البسط والطمر والتوصل إلى أن الغلاف الصخري مكون من عدة صفائح غير تابثة ودراسة أسباب وعواقب حركيتها
    تقبل أستاذي العزيز اسمى عبارات التقديرو الشكر على المجهود الكبير والذي يستفد منه تلاميدتنا

    أتمنى أن يبقى حوارنا مفتوحا لتبادل وجهات نظرنا وشكرا

  23. غير معروف كتب:

    شكرا يا استا د اتمنى ان تتحد ت اكثر عن تكتونية الصفائح

  24. mohamed كتب:

    jamil jidan thank ou

  25. اماني كتب:

    ششششششششششششكرا يا استاذ

  26. شكرا لك لافادتنا بهدا الموضوع جزيل الشكر ايها الاستاد

  27. j’avais l’honneur de lire votre article,,c’était vraiment riche en informations;je vous remercie pour cet effort ;;

  28. غير معروف كتب:

    كم عدد الصفائح الرئيسية المكونة لسطح الكرة الارضية

للرد على الموضوع اضغط هنا..../

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

– معلومات عامة بالصور –

يمكنكم الاطلاع على مزيد من المعلومات بزيارة صفحتنا على موقع Facebook

– أقسام الموقع الهامة –

-----------------------------------------------------------------

-----------------------------------------------------------------

-----------------------------------------------------------------

-----------------------------------------------------------------

أدخل عنوان بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذه المدونة وتلقي الإخطارات عن المواضيع الجديدة لهذه المدونة عن طريق البريد الإلكتروني.

انضم 431 متابعون آخرين

ادعم مدونتنا بوضع البانر على موقعك .

%d مدونون معجبون بهذه: