مجموعة تجارب لفهم التعاون الخلوي.


لا يخفى عليكم اخوتي الكرام أن درس المناعة يعتمد أساسا على القدرة على تحليل و استثمار معطيات تجريبية لشرح أو فهم ظاهرة معينة, للتمرن و تطوير هذه القدرة أقترح عليكم جدول التجارب التالي :

نخضع مجموعة من الفئران لظاهرة التشعيع أي تعريض جسمهم لأشعة تدمر الكريات اللمفاوية. نزود المجوعات 2 و 3 و 4 بكرياتها اللمفاوية التي أخذت منها قبل التشعيع ثم نحقنها بزرع جرثومي, يبين الجدول أسفله التجارب و نتائجها

التصحيح :


التجربة 1 : نستنتج من هذه التجربة أن اللمفاويات B لم تنتج مضادات الأجسام ( نتجنب أن نكتب اللمفاويات B لا تنتج مضادات الأجسام لأننا سنتعارض مع ما درسناه )

التجربة 2 : نستنتج منها  أن اللمفاويات  T8  لم تتحول الى لمفاويات T8  قاتلة و بالتالي لم تفعل الاستجابة المناعية ذات وسيط خلوي ضد الخلايا السرطانية.

نستنتج من التجربتين أن  وجود اللمفاويات B غير كاف لانجاز الاستجابة المناعية ذات وسيط خلطي , و كذلك الحال بالنسبة للمفاويات T8 التي لا تستطيع لوحدها انجاز الاستجابة ذات وسيط خلوي.

التجربة 3 و 4 : نستنتج أن الخلايا المناعية التي تفعل المسلك الخلطي و الخلوي (اي تأمر اللمفاويات  B و  T8  بالبداية في العمل ) هي اللمفويات T4 و بدونها لايمكن انجاز الاستجابة الخلوية و لا الخلطية و بالتالي لا يمكن انتاج اللمفاويات القاتلة و لا مضادات الأجسام.


الخلاصة :


لا يمكن انجاز الاستجابة الخلوية و لا الخلطية الا بتعاون بين مختلف الخلايا المناعية : لمفاويات B و لمفاويات T و بلعميات. و هذا ما يسمى بالتعاون الخلوي و الذي توضحه الصورة أسفله :

Advertisements
Tagged with: ,
أرسلت فى بنك الرسوم التخطيطية, دروس
9 comments on “مجموعة تجارب لفهم التعاون الخلوي.
  1. عبد الوهاب كتب:

    هناك خطأفي تفسير التجربة 2 والجواب هو : التجربة 2 : نستنتج منها أن اللمفاويات T8 لم تتحول الى لمفاويات T8 قاتلة و بالتالي لم تفعل الاستجابة المناعية ذات وسيط خلوي ضد الخلايا السرطانية

    وشكر على هذا العمل الهام

  2. IbraHim كتب:

    شكرا على التصحيح أستاذ عبد الوهاب… تحياتي

  3. عبد الوهاب كتب:

    لا شكر على الواحب

  4. hafid كتب:

    جيد -هذا التمرين يساعدعلى فهم الدرس -مشكور.

  5. soukaina كتب:

    merçii bzaf 3la hadchi lmofid

  6. siham كتب:

    شكرا علي الموضوع في غاية الروعة

  7. abde كتب:

    جيد -هذا التمرين يساعدعلى فهم الدرس -مشكور

  8. mohamed lahyan كتب:

    jazakom laho khayran asalo lah anyaj3ala hada fi mizani sahib hada lmaw9i3 wan yakon laho sada9a jariya

للرد على الموضوع اضغط هنا..../

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

– معلومات عامة بالصور –

يمكنكم الاطلاع على مزيد من المعلومات بزيارة صفحتنا على موقع Facebook

– أقسام الموقع الهامة –

-----------------------------------------------------------------

-----------------------------------------------------------------

-----------------------------------------------------------------

-----------------------------------------------------------------

أدخل عنوان بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذه المدونة وتلقي الإخطارات عن المواضيع الجديدة لهذه المدونة عن طريق البريد الإلكتروني.

انضم 437 متابعون آخرين

ادعم مدونتنا بوضع البانر على موقعك .

%d مدونون معجبون بهذه: